اهل العراق
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فتفضل بالتسجيل اما اذا كنت مسجل من قبل فتفضل بالدخول

اهل العراق

منتدى عراقي شبابي(شباب&بنات)
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الاشراف  
المواضيع الأخيرة
» نتائج القبول المركزي للمرحله الأعداديه 2010_2011
الأحد أكتوبر 10, 2010 6:35 pm من طرف فاقد الحب

»  "مورينيو هو المدرّب الذي كان ريال مدريد بحاجة إليه"
الخميس أكتوبر 07, 2010 3:22 am من طرف فاقد الحب

» يوم الزفاف وليد الهاجري (( لاهل البواااري))
السبت أكتوبر 02, 2010 10:16 pm من طرف فاقد الحب

» سر النجاح ولكم المحاورة
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:13 pm من طرف امين العراقي

» اوضاع العراق بعد 2060
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:53 am من طرف alaatify

»  قصدة أغداً ألقاك رائعة الشاعر السوداني الهادي آدم التي غنتها الفنانة الراحلة أم كلثوم..
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:52 am من طرف alaatify

» لاتحكم على الناس من قبل معرفتهم
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:50 am من طرف alaatify

» الحب و الخيانه
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:49 am من طرف alaatify

» دارميات جديدة اتمنى ان تنال رضاكم
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:48 am من طرف alaatify

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alaatify - 48
 
امين العراقي - 42
 
فاقد الحب - 16
 
-الملكة- - 7
 
علي ايطاليا - 1
 

شاطر | 
 

 نظام الشخصيات التسعة (الاينكرام) تعال وكللنة انت ياشخصية منهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين العراقي
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

ذكر الثور عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: نظام الشخصيات التسعة (الاينكرام) تعال وكللنة انت ياشخصية منهم   الأحد سبتمبر 05, 2010 1:09 pm

الأنماط التسعة للشخصية .. أو مايطلق عليه أنماط الشخصية التسعة ( الأنيكرام او الأنيجرام) هو نظام حديث نسبيا يقسم الشخصية الأنسانية الى تسعة انماط personality types وق د كان ها هو موضوع رسالة الماجستير العائدة لي والتي حصلت على درجة الأمتياز عند تقديمها لقسم علم النفس - كلية الآداب جامعة بغداد - للعام الدراسي 2004 والتي اشرف عليها الأستاذ الدكتور / قاسم حسين صالح .... ويسعدني هنا ان اقد تباعا نبذة عن الأنماط التسعة للشخصية وكما وردت في نظام الأنيجرام (الأنيكرام) بغية الأطلاع للمشتغلين والمهتمين في مجال دراسة انماط الشخصية .. مما لاشك فيه أن الدراسة العلمية للشخصية الإنسانية بصفتها ظاهرة سلوكية يشوبها الكثير من التعقيد والإشكالات ، وأحد أهم هذه الإشكالات هو صعوبة توفير الأسلوب المنهجي المناسب لدراسة الشخصية ووصفها ومن ثم محاولة التنبؤ بالسلوك والتحكم به ، إذ ذهب الكثير من المهتمين بدراسة الشخصية إلى إستعمال المنهج التصنيفي categorize method بأن إفترضوا وجود جملة من الخصائص والصفات النفسية والجسمية والعقلية المتشابهة يمكن عن طريقها تصنيف البشر ضمن أصناف أو نماذج أو أنماط للشخصية محددة وواضحة . وهذا ما نجده في الأثر السيكولوجي في دراسات كل من أبي قراط وشيلدون وكريتشمر ومن تبعهم بعد ذلك ، أما الآخرون فقد ذهبوا إلى دراسة الشخصية ومحاولة فهمها من خلال الأبعاد والعوامل والسمات التي تشكل في مجملها الشخصية الإنسانية ، وخير مثال على ذلك دراسات جيلفورد وكاتل وآلبورت وغيرهم ممن يؤيدون هذا المنهج البعدي والعاملي في دراسة الشخصية .
إن المتتبع لطرائق دراسة الشخصية يجد أن كل طريقة أو أسلوب له مسبباته وجوانبه السلبية والإيجابية ، ولكن القاسم المشترك بين كل تلك الأساليب والطرائق هو فهم الشخصية الإنسانية وإزالة الغموض عن محددات السلوك وأسبابه .
وهنا يرى الباحث أن للتصنيف أهمية قصوى في دراسة الشخصية ، ذلك أن التعامل مع أنماط للشخصية واضحة ومحددة يوفر الكثير من الجهد والوقت إذا ما تناولنا الشخصية وفق متصلات لانهائية الأبعاد والعوامل والسمات والصفات المتناثرة هنا وهناك ومن دون أن تقدم السببية المتكاملة في فهم الظاهرة السلوكية .
وقد طرح مؤخراً في ميادين علم أنماط الشخصية personality typology نظام أو أنموذج يدعى نظام الإنيكرام The Enneagram يتناول الشخصية الإنسانية على وفق تسعة أنماط (نماذج) للشخصية ، تتمايز فيما بينها من حيث الخصائص والسمات المشتركة والمتشابهة ضمن النمط الواحد وتختلف عن سائر الأنماط الأخرى ، فضلا عن أن تلك الأنماط التسعة تتوزع على ثلاثة مراكز رئيسة تتكون منها الشخصية الإنسانية وهي : مركز المشاعر ومركز التفكير ومركز الغريزة .
ذلك الأنموذج أو النظام التصنيفي يبرر منظروه أفضلية التعامل مع الشخصية الإنسانية بوصفها أنماطاً (نماذجاً) ذلك أن نمط الشخصية له علاقة وثيقة بالمظاهر السلوكية كلها التي تصدر عن الفرد من أسلوب حياته ونمط معيشته وعلاقاته بالآخرين والبيئة المحيطة به وكل الأنشطة الأخرى التي قد تصدر عنه ، وحتى إختياره لمهنة معينة أو تخصص دراسي معين من دون غيره (Riso,2003,P.1-5)(Krieford,2003,P.112) (Palmer,1995,P.111) .
وفيما يأتي يعرض الباحث اهم ماتناولته نظرية الإنيكرام The Enneagram Theory من مضامين تتعلق بافتراضات تلك النظرية ووصفا دقيقا لخصائص الأنماط التسعة للشخصية :

أولا : مركز المشاعر The Feeling Center

1-نمط الشخصية المساعد the helper personality type
يقع هذا النمط من الشخصية ضمن مركز المشاعر وهو مفرط في التعبير عن مشاعره overdeveloped feeling ، إذ أن الأشخاص في هذا النمط يبالغون كثيرا في إظهار مشاعرهم الإيجابية نحو الآخرين ، في حين يكبتون repressive مشاعرهم السلبية (مثل الغضب والامتعاض resentment ، وإستيائهم الشديد عند عدم حصولهم على التقدير الكافي) (Riso,2003,P.2).

2-نمط الشخصية المنجز The achiever personality type
وهم الأكثر إبتعادا عن مشاعرهم out of touch with feelings ، أو عن موضوع العواطف ، ذلك أنهم قد إكتسبوا في مراحل نمو شخصيتهم ، أن يضعوا مشاعرهم وعواطفهم جانبا put aside ، ساعين من وراء ذلك إلى تحقيق قدر من الفاعلية والكفاية effective في البيئة المحيطة بهم ، فضلا عن عكس الصورة الإجتماعية المقبولة .


3-نمط الشخصية المتفرد The individualistic personality type :
أصحاب هذا النمط من الشخصية يعانون من عوق في مشاعرهم أو بصورة أدق ضعف في التعبيرعن مشاعرهم under express their feelings ، وذلك بسب شعورهم بالخجل من أنفسهم ، ومن مواجهة حاجاتهم ورغباتهم وحتى إندفاعاتهم impulses ، ولذا فهم قد يسلكون بصورة بديلة تعبر عن حقيقة تلك الرغبات الدفينة نحو أشكال من الفنون art أو الأعمال الجمالية aesthetic ، أو غيرها مما تحمل طابع الأدب أو الفن .




ثانياً : مركز التفكير The thinking center

1- نمط الشخصية الباحث The investigator personality type
إن الأشخاص في هذا النمط يستبدلون الفعل بالتفكير ، ولذا فإن قدرتهم على الفعل تبقى ضعيفة underdeveloped of doing، فضلا عن ذلك فإنهم قد يواجهون صعوبة في إيجاد نهاية للمعارف والعلوم والمعلومات وفيما يرغبون في فهمه ( ففي كثير من الأحيان لا يفعلون بما لديهم من معرفة ومعلومات متحققة ) ، وبدلا من ذلك فإنهم يبقون في دوامة من اللانهاية endlessly ، ومتجهين أكثر نحو تبني الأفكار المعقدة والمجردة .

2- نمط الشخصية المخلص The Loyalist personality type
هنا في هذا النمط من الشخصية ، يبتعد الأفراد عن الفعل أو في قدرتهم على الفعلout of touch doing بصورة مستقلة عن الآخرين ، إذ الإعتمادية تكون الصفة الغالبة في سلوكهم ، الأمر الذي يوفر لهم الشعور بالأمان في ظل توجيهات الآخرين لهم .


3- نمط الشخصية المتحمس The enthusiast personality type
وهو النمط الذي يتصف أفراده بأنهم مفرطون بالأفعال overdeveloped of doing ، ومفرطون في إستعمال قدراتهم وطاقاتهم والسعي الحثيث للإنشغال الدائم تجنبا لمواجهة الشعور بالقلق ، وكذلك يبدو عليهم الاستسلام لإندفاعاتهم إلى الحد الذي يصبحون فيه مفرطي النشاط hyperactive ، هروبيين escapist ، هوسيين manic ، وفي نهاية الأمر خارج حدود السيطرة out of control .




ثالثاً : مركز الغريزة The instinct personality type

1- نمط الشخصية المتحدي The challenger Personality type
الأشخاص في نمط المتحدي ، لديهم إفراط في العلاقات مع البيئة المحيطة بهم overdeveloped of relating ، كونهم يجدون أنفسهم أعظم وأكبر من الآخرين ، ولذلك فهم يسعون نحو السيطرة dominate والتحكم control في العالم المحيط بهم ، ساعين لجعله متطابقا ومتسقا مع تصوراتهم الشخصية .

2- نمط الشخصية صانع السلام The peace maker personality type
يبدو على الأشخاص في هذا النمط أنهم بعيدون عن الإتصال والتفاعل مع البيئة المحيطة بهم out of touch with relating ، ذلك على الرغم من كونهم قد يقيمون إتصالا وتفاعلا مع البيئة عن طريق تبني أفكار الآخرين وتصوراتهم ، وكذلك عن طريق الإندماج والإتفاق تساوقا مع الآخرين ، وعدم الشذوذ عنهم ، محاولين في ذلك تجنب المواجهة confrontation معهم بكل الطرق الممكنة وإن تطلب ذلك الأمر منهم أن يتخلوا عن هويتهم الشخصية self-identification .



3- نمط الشخصية المصلح The reformer personality type
هذا النمط من الشخصية الذي يقع أيضا ضمن مركز الغريزة ، فهو يتصف بضعف الإتصال مع البيئة underdeveloped with relating ، وذلك لشعوره بأنها (أي البيئة) تحت مستوى المثالية ideal state التي يعتقد ويؤمن بها ، ويشعر كذلك أنه يتوجب عليه السيطرة والتحكم بنفسه على وفق ما يمليه عليه ضميره conscience ، الذي عادة ما يشكل مصدر الضبط stricture له وللآ
خرين (Riso,2002,P
.1-5).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaliraq.7olm.org
 
نظام الشخصيات التسعة (الاينكرام) تعال وكللنة انت ياشخصية منهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهل العراق :: القسم العام :: منتدى الابراج و علم الفلك-
انتقل الى: